الأخبار

الفلاحين الأحوازيين يتعرضون لخسائر مادية كبيرة تصل لمليارات الدولارات

ذكر موقع خوز نيوز قبل أيام بأن الفلاحين الاحوازيين تعرضوا لخسائر تصل إلى مليارات الدولارات والسبب يعود إلى إزداياد ملوحة مياه نهر كارون وخاصة تأسيس سد كتوند الذي بني على جبل يحتوي على معادن كبيرة من الملح.

وحسب ما ذكر "فتح الله دهكردي" مسؤول الموارد المائية والطاقة في الأحواز أن إزدياد نسبة الملوحة في مياه نهر كارون أثرت بشكل كبير على الفلاحيين العرب، حيث وصلت نسبة الملوحة الى 3 آلاف و470 ميكروموس فقط في الأحواز وأما في مدينة عبادان والمحمرة وصلت الى 4 آلاف ميكروموس.

من جانب اخر أكد" مسعود اسدي" رئيس النقابة الرزاعية في شمال الأحواز أن الخسائر التي يتعرض لها الفلاح الأحوازي بسبب ملوحة المياه وبناء السدود على مصب الأنهر حيث قال:أن ملوحة المياه هي التي سببت في إنخفاض إنتاج المحاصيل الزراعية وأن الفلاح ليس لديه آليات متطورة لمعرفة أسباب الخسائر التي يتعرض لها،  لذا ما يعتقده الفلاحين بأن هذه الخسائر سببها قلة الأمطار وليس إزدياد ملوحة مياه الأنهر.

وقد قدرت المحاصيل الزراعية في الأحواز حسب الإحصائيات الفارسية مليون ونصف طن من القمح إضافة إلى ذلك اكثر من 70 الف هكتارمخصص لزراعة قصب السكر و41 هكتار مخصص لزراعة النخيل. وأيضا مايقارب 520 الف هكتار تابعة لزراعة القمح، 36 الف هكتار لزراعة الشعير، ما يقارب 45 الف هكتار للخضروات، 4 الاف و100 هكتار لزيت الكانولا. علما بأن 30 % من هذه المحاصيل تتغذى من مياه نهر كارون.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى